منتديات عبقرية التفوق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» الوحدة الثانية|الدرس الثاني: معادلة المستوى في الفراغ - الجزء الثاني
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:15 من طرف Mariam El Araby

» الوحدة الثانية|الدرس الثاني: معادلة المستوى في الفراغ - الجزء الاول
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:14 من طرف Mariam El Araby

» الوحدة الثانية| الدرس الاول: معادلة المستقيم في الفراغ - الجزء الثاني
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:12 من طرف Mariam El Araby

» الوحدة الثانية| الدرس الاول: معادلة المستقيم في الفراغ - الجزء الأول
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:11 من طرف Mariam El Araby

» الوحدة الاولي|الدرس الثالث: ضرب المتجهات - الجزء الثالث
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:09 من طرف Mariam El Araby

» الوحدة الاولي|الدرس الثالث: ضرب المتجهات - الجزء الثاني
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:07 من طرف Mariam El Araby

»  الوحدة الاولي|الدرس الثالث: ضرب المتجهات - الجزء الأول
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:06 من طرف Mariam El Araby

»  الوحدة الاولي|الدرس الثاني: المتجهات في الفراغ - الجزء الثاني
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:04 من طرف Mariam El Araby

» الوحدة الاولي|الدرس الثاني: المتجهات في الفراغ - الجزء الأول
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:02 من طرف Mariam El Araby

» الوحدة الاولي|الدرس الاول:النظام الأحداثي المتعامد في ثلاث ابعاد - الجزء الثاني
همسة تربوية  Empty29/6/2020, 15:00 من طرف Mariam El Araby


همسة تربوية

اذهب الى الأسفل

همسة تربوية  Empty همسة تربوية

مُساهمة من طرف Admin 18/11/2016, 19:38

همسة تربوية  14470545_376856559312190_8214019237250101172_n

همسة تربوية :
نصائح للمعلمين والأساتذة الجدد....
01-أترك الفرصة للتلميذ كي يصحح خطأه ، ولا تتسرع في تصويبه أنت .
02-التزم بمكان واحد أثناء قراءة النص أو السند ولا تتحرك لأن ذلك يشوش التركيز على التلميذ .
03-حاول أن تتجنب محو السبورة بيدك في أثناء الأخطاء البسيطة واستعمل الممحاة .
04-حاول أن تتفادى الإجابات الجماعية من قبل التلاميذ .
05-في أثناء نشاط القراءة حاول أن تستخلص القاعدة من أفواه التلاميذ ويكون ذلك بالتدرج ، فالقاعدة تبنى بناء تسلسليا .
06-حاول أن تعطي الفرصة للتلاميذ بإتيان أمثلة تثبيتية في مكانها كي تتأكد من فهمهم .
07-راقب كتابة التلاميذ على السبورة أثناء صعودهم لتسجيل القاعدة أو شيء آخر .
08-حاول أن تدمج التلاميذ الذين لا يرفعون أصابعهم في الدرس ولا تتحاشاهم وتعمل وتركز على الذين يشاركون فقط .
09-حاول أن تكون المعطيات موافقة لمستوى التلاميذ بحيث لا تشغلهم بما هو أكبر من سنهم .
10-أثناء قراءة الأستاذ للنص يجب أن يتوقف كل شيء بحيث يسود الهدوء وتتوجه المسامع تلقاء الأستاذ بعناية وانتباه
11-تجنب كتابة الكفاءة في العناوين لانها سر لا يجب الإفصاح عنه .
12-في ما يخص الظواهر اللغوية حاول أن يكون التمهيد كافيا حتى وإن اضطررت لتطويله فقد يكون مراجعة للمعلومات السابقة لاستثمارها في الدرس الجديد .
13-في حصة الظواهر اللغوية أو القواعد حاول أن تنطلق من سند قرائي يخدم المقاربة النصية ولوكانت قراءة هذا السند تخص الفقرة التي يوجد بها المثال فقط أو تذكير بالنص .
14-حاول أن تشرك التلاميذ في العملية التربوية .
15-حاول أن تنظم السبورة وتخططها على أحسن وجه ليتم وضع البينات وتوزيعها عليها بشكل يسهل الفهم ويقربه
16-في حصة القراءة ليس من الضرورة استخراج جميع الأفكار على حساب مراحل الدرس ففكرة واحدة أو اثنتان تكفي
17-ضرورة كتابة رقم الصفحة بجانب عنوان الموضوع ليسهل إيجاد الصفحة على المتعلم
18-لا تنطلق في الدرس إلا إذا تأكدت من أن السبورة ممحاة عن آخرها وليس بها أثر للدرس الفارط من مادة أخرى
19-يجب أن تكون وقفة الأستاذ مركزية بحيث يبصر جميع التلاميذ
20-حاول أن تفعل العمل الكتابي لأنه مؤشر للنجاح ، طبعا على دفتر المحاولات كي تضمن أن الجميع قام بالعمل .
ملاحظات أخرى تخص الوثائق وتقديم الدروس.
01-ضرورة كتابة وتسجيل المعلومات والحصص التنسيقية في دفتر التكوين .
02-ضرورة الاهتمام بدفتر النصوص وتسجيل الدروس عليه يوميا .
03-الدفتر اليومي هو مشروع ينجز فيه ما يجب أن يكون في يوم الغد فهو بمثابة تبييت النية
04-ضرورة مراقبة دفاتر التلاميذ وتصحيحها وتوجيه التلاميذ للعناية بها بطريقة عقلانية غير سيئة تترك انطباعا لدى التلميذ
05-حاول أن تكتب النقاط في دفتر التنقيط بالقلم الجاف .
06-في مرحلة تعميق الفهم في درس القراءة المشروحة أو دراسة نص يجب أن تكون الأسئلة دقيقة وموجهة .
07-اختر الملاحظات الخاصة بدفاتر التلاميذ بعناية أثناء تصحيحها مثل: واصل عنايتك بكراسك ، توخ الدقة فيما هو مكتوب …….
08-وفي الأخير أخلص النية في عملك واستحضر العناية والمراقبة الربانية واعلم بأن الأستاذ لا يهمه نجاح التلميذ ولكن تهمه البصمة التي يترك في هذا التليمذ.
وفقكم الله وسدد خطاكم


بقلم : روزا

Admin
Admin

الإسم : admin
العمر : 40
عدد الرسائل : 130
نقاط : 6236
تاريخ التسجيل : 19/03/2008

https://www.facebook.com/e.Genius2020?ref=bookmarks

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى